اخر ما كتب

الخميس، 16 يونيو 2011

الظواهري المطلوب الأول في العالم بعد توليه زعامة «القاعدة»

صورة ايمن الظواهرى مع بن لادن
 
دبي، واشنطن - أ ف ب، رويترز - أصبح المصري ايمن الظواهري المطلوب الرقم واحد في العالم، بعدما سلمته القيادة العامة لـ «جماعة قاعدة الجهاد» مسؤولية «إمرة» التنظيم خلفاً لأسامة بن لادن الذي قتلته قوات كوماندوس اميركية في بلدة أبوت آباد الباكستانية مطلع ايار (مايو) الماضي. وعلى رغم رصد واشنطن مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تقود الى قتل الظواهري او اعتقاله، اعتبر مسؤول اميركي رفض كشف اسمه ان الطبيب المصري البالغ 59 عاما من العمر، يفتقد المهارات القيادية والمؤهلات التي كان يتمتع بها سلفه بن لادن.
واستند قرار تعيين الظواهري الى كونه، بالدرجة الأولى، الشخص الذي اختاره بن لادن ليكون نائبه. وهو يحظى باحترام اعضاء كثيرين في «القاعدة» بسبب جلبه افراداً من حركة «الجهاد الإسلامي» المصرية شكلوا القوة المحركة للعمليات الدولية لـ «القاعدة» الذي تحول من تنظيم صغير يركز على استهداف المصالح الأميركية في الخليج إلى تنظيم عالمي.
ونقلت وكالة «رويترز» عن حركة «طالبان - باكستان» انها تؤيد تولي الظواهري قيادة «القاعدة». ووصف احسان الله احسان الناطق باسم الحركة الظاهري بأنه «شخص متمكن... وسيلهم التنظيم للانتصار على الغرب». وقال:»نقوم بنشاطاتنا التي ستكتسب المزيد من الزخم ان شاء الله... سننتقم من طغيان الغرب».
وتعهد الظواهري في شريط فيديو بث في السادس من الشهر الجاري بمتابعة «الجهاد» ضد الغرب على خطى بن لادن، ما انعكس في اعلان «القاعدة» امس ان تعيينه «يأتي التزاماً بأن الجهاد يمضي الى يوم القيامة باعتباره فرضاً ضد الكفار الغزاة المحتلين لديار المسلمين، وضد الحكام المرتدين».
وورد في بيان التعيين الذي نشرته مواقع جهادية نقلاً عن «مركز الفجر الإعلامي» التابع لـ «القاعدة» ان التنظيم «يتعهد مواصلة الجهاد ضد الغرب وعلى رأسه اميركا وإسرائيل، وعدم قبول التنازل عن شبر من فلسطينِ لدولة اسرائيل المزعومة حتى لو ايد ذلك أهل الأرض كلهم». وأكد بيان «القاعدة» أيضاً تأييدها الانتفاضات العربية، داعياً الى تطبيق شعوبها حكم الشريعة، والتخلص «من كل أشكال الاحتلال والهيمنة والسيطرة العسكرية والاقتصادية الثقافية والقضائية التي يفرضها الغرب علينا».
في المقابل، لم يستبعد مسؤول اميركي ان يترافق تولي الظواهري قيادة «القاعدة» مع انتقادات وصولاً الى حصول انشقاقات في صفوفه، «خصوصاً انه لم يظهر مهارات قيادية او تنظيمية خلال فترة انخراطه في القاعدة، او قبلها مع حركة الجهاد الاسلامي المصري».
وأكد المسؤول ان الظواهري لا يملك خبرات فعلية في القتال، وعكس دائماً صورة القائد الهادئ المرتاح الى مركزه في التنظيم. كما سيزيد صعوبات مهماته تركيزه على سلامته الشخصية مع استمرار فقدان التنظيم اعضاء رئيسيين».
لكن ذلك لم يمنع وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس خلال زيارته العاصمة الأفغانية كابول أمس، من اعلان ان «القاعدة» ستظل مصدر تهديد بصرف النظر عن هوية زعيمها الذي اعتبر أن «لا أهمية تذكر له».
وزاد فوكس: «من يقود القاعدة قضية نظرية بالنسبة الينا، لأن عزيمتنا لم تنقص والحاجة الى التخلص من التطرف العنيف لم تتقلص، وسنواصل استخدام الأدوات اللازمة للتعامل مع تهديدات التنظيم أياً يكن اسم زعيمه».

بالصور والفيديو .. أطول خسوف كلي ونادر للقمر منذ 11 عاماًَ

في ظاهرة تعد الأطول منذ ما يقرب من 11 عاماً، شهد معظم سكان الكرة الأرضية خسوفا كلياً ونادراً للقمر لأول مرة خلال العام الجارى 2011.
وتحدث ظاهرة الخسوف عندما تقع الارض بين القمر والشمس مما يحجب أشعة الشمس عن القمر ليصبح مظلماً لكنه مضاءً بلون أحمر بسبب ضوء الشمس غير المباشر، ثم تبدأ بعد ذلك مراحل الخسوف عندما يقترن القمر بشبه ظل الأرض ثم يدخل منطقة الظل ثم شبه الظل مرة أخرى ثم يبدأ في مغادرتها إلى أن ينتهي الخسوف تماماً وهنا يبدأ لونه يبدا في التغير ليتحول من اللون الرمادي الى البرتقالي فالاحمر القاني حيث تبلغ الفترة الزمنية لتلك العملية (100 دقيقة) لتعد الأطول منذ شهر يوليو عام 2000.
وعن مخاطر مشاهدة مراحل الخسوف فقد نفي العلماء وجود أي نوع من أنواع المخاطر يشكلها النظر للخسوف على الابصار إنما يقتصر تأثيره فقط على ارتفاع الامواج في البحار والمحيطات نتيجة زيادة حركات المد والجزر الأمر الذي قد يؤثر على حركات الملاحة البحرية وعمليات الصيد.

مشاهدة الفيديو 





شاهد صور الخسوف









المصدر :المحيط

حلقات جديدة للشيخ الشعرواي يبثها التليفزيون في رمضان

الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي
 
من جديد.. يعود فضيلة الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي؛ ليطل على مشاهديه ومحبيه في شهر رمضان المبارك قبل انطلاق مدفع الإفطار، فيما يعد إحدى ثمار الثورة على الإعلام المضلل الذي ساد خلال فترة الرئيس المخلوع حسني مبارك.
وقالت رئيسة القناة الأولى في التلفزيون فاطمة الكسباني: إن الحلقات التي ستتم إذاعتها للراحل الشيخ محمد متولى الشعراوي خلال شهر رمضان يشرح فيها فتاوي وأدعية لم تذع من قبل على أي قناة بما يعد انفرادا للقناة.
فاطمة الكسباني: إن هذه الحلقات سيقدم خلالها الامام الراحل شرحا لفتاوي وأدعية وليست شرحا لآيات قرآنية، وهي إنفراد للقناة الاولى والتليفزيون المصري يوميا قبل مدفع الافطار ولمدة نصف ساعة.
على صعيد آخر، لفتت فاطمة الكسبانى إلى أن السهرة الرمضانية على القناة الأولى ستكون مفاجأة ومختلفة عن السابق، مؤكدة أن شهر رمضان على القناة الأولى سيكون هادئا، ولن يحدث تشتيت للمشاهد كان يحدث في السابق بسبب كثرة المسلسلات المعروضة.
وأشارت إلي أن هناك برامج في رمضان سيتم عرضها مثل البرامج الدينية والترفيهية مثل عرض أنشطة ساقية الصاوي وقصور الثقافة.
المصدر: الاهرام

الثانوية العامة..أسئلة اللغة الأجنبية الثانية تتجاهل الثورة..وطفل يحاول دخول المطبعة السرية

أسئلة اللغة الأجنبية الثانية في امتحانات الثانوية تتجاهل الثورة

شهد ختام الأسبوع الأول لامتحانات الثانوية العامة ارتياحا كبيرا بين الطلاب على مستوى جميع لجان الجمهورية لسهولة امتحان اللغة الأجنبية الثانية لطلاب المرحلة الأولى.
وعلى عكس الأيام السابقة خلت أوراق الأسئلة مما يتعلق بالثورة باستثناء امتحان اللغة الإيطالية الذى طالب الطلاب بالحديث عن ميدان التحرير اشهر ميدان مصرى بينما ركز امتحان اللغة الفرنسية على أهمية السياحة.
اكد جمال العربي رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن امتحان اللغة الإنجليزية الذي خاضه 2143 طالب من طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة كلغة ثانية، وامتحان اللغة الفرنسية الذي خاضه 358211 طالب من طلاب المرحلة الأولى، وامتحان اللغة الألمانية الذي خاضه 57916 طالب ، وامتحان اللغة الإسبانية الذي خاضة 2007 طالب، قد جاءوا جميعاً في مستوى الطالب المتوسط، ولم ترد منهم أي شكاوى.
وأوضح العربي في تصريحات صحفية من غرفة العمليات المركزية للثانوية العامة أن تقرير اللجنة الفنية لواضعي الأسئلة يشير إلى  أن الامتحان في مجمله يقيس قدرة الطالب على القراءة والكتابة والفهم، ويراعي الفروق الفردية للطلاب، ويعتمد على المنهج الدراسي المقرر، ومطابق لمواصفات الورقة الامتحانية، ويتناول موضوعاتذات صلة بالمرحلة السنية للطلاب واهتماماتهم.
وأشار العربي إلى أنه قد تم القبض على طفل يدعى أحمد عوض محمد رياض 13 سنة، وهو يقفز من سطح عمارات العرائس إلى سطح المطبعة السرية التي تطبع امتحانات الثانوية العامة، وتقع بجوار هذه العمارات في منطقة وسط القاهرة.
وأضاف العربي أن قد تم تسليم الطفل إلى أفراد القوات المسلحة، وسلمته القوات المسلحة إلى الشرطة، وتبين من خلال التحقيق معه أنه يعمل في هذه العمارات، وكان ينوي القفز إلى سطح المطبعة لجمع أوراق الكارتون
وفيما يتعلق ببلاغات الغش الجماعي أوضح العربي أن الوزارة بصدد إعداد إحصائية، عن أكثر المحافظات التي قدمت منها بلاغات الغش، والبحث عن أسباب ذلك.
وبخصوص العينة العشوائية لامتحان مادة اللغة الإنجليزية، ألمح العربي إلى أن  نتيجة العينة ستتجاوز 90%، مشيراً إلى أن نتيجة العينة النهائية سيتم الإعلان عنها مساء اليوم بعد عرضها على الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم، على أن تعلن نتيجة العينة العشوائية لمواد اللغة الثانية يوم السبت المقبل.
وفى محافظة كفرالشيخ استخدم طلاب مدرسة بيلا الثانوية الموبايل مع فتح البلوتوث وارسال السؤال الى مدرس المادة الذى ينتظر بجوار المدرسة لحل السؤال وارسالة مرة ثانية الى الطلاب فى حين كثف الجيش من وتواجدة امام وفوق مدرسة الحامول الثانوية بنات بعد ان وصلت شكوى من تواجد بعض المدرسين فوق احدى المنازل لاملاء الاجابة الى الطلاب.
المصدر: الدستور

صلاة الخسوف والكسوف


معنى الكسوف والخسوف:
الكسوف: هو ذهاب ضوء الشمس أو بعضه في النهار لحيلولة ظلمة القمر بين الشمس والأرض.
والخسوف: هو ذهاب ضوء القمر أو بعضه ليلاً لحيلولة ظل الأرض بين الشمس والقمر.
حكم صلاة الكسوف والخسوف:
صلاة الكسوف والخسوف سنة ثابتة مؤكدة باتفاق الفقهاء.
وهي مشروعة حضراً وسفراً للرجال والنساء، أي في حق كل من هو مخاطب بالمكتوبات الخمس: لأنه صلى الله عليه وسلم فعلها لكسوف الشمس، ولخسوف القمر، وللصبيان والعجائز حضورها كالجمعة والعيدين.
وتشرع بلا أذان ولا إقامة، ويندب أن ينادى لها: "الصلاة جامعة"، لأن النبي صلى الله عليه وسلم (بعث منادياً ينادي: الصلاة جامعة) متفق عليه.
وتصلى جماعة أو فرادى، سراً أو جهراً، بخطبة أو بلا خطبة، لكن فعلها في مسجد الجمعة والجماعة أفضل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في المسجد.
كيفية صلاة الكسوف:
ذهب الحنفية إلى أن صلاة الكسوف ركعتان كهيئة الصلوات الأخرى من صلاة العيد والجمعة والنافلة، بلا خطبة ولا أذان ولا إقامة، ولا تكرار ركوع في كل ركعة، بل ركوع واحد، وسجدتان.
وذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة إلى أن: صلاة الكسوف ركعتان، في كل ركعة قياماً، وقراءتان وركوعان، وسجودان. والسنة أو الأكمل أن يقرأ في القيام الأول بعد الفاتحة سورة البقرة أو نحوها في الطول، وفي القيام الثاني بعد الفاتحة دون ذلك أي بقدر مائتي آية مثل آل عمران، وفي القيام الثالث بعد الفاتحة دون ذلك، أي بقدر مائة وخمسين آية، مثل النساء، وفي القيام الرابع بعد الفاتحة دون ذلك بقدر مائة تقريباً مثل المائدة.
فيقرأ أولاً المقدار الأول، ثم يركع، ثم يرفع، ويقرأ المقدار الثاني، ثم يركع ثم يرفع، ثم يسجد كما يسجد في غيرها، ويطيل الركوع، والسجود في الصحيح عند الشافعية، ويكرر ذلك في الركعة الثانية.
ويسبح في الركوع الأول قدر مائة من البقرة، وفي الثاني ثمانين، والثالث سبعين، والرابع خمسين تقريباً.
وذكر الحنابلة أنه يجوز فعل صلاة الكسوف على كل صفة وردت عن الشارع، إن شاء أتى في كل ركعة بركوعين وهو الأفضل، لأنه أكثر في الرواية، وإن شاء صلاها بثلاثة ركعات في كل ركعة. لما روى مسلم عن جابر: أن النبي صلى الله عليه وسلم "صلى ست ركعات بأربع سجدات" أو أربعة ركعات في كل ركعة.
المصدر: موقع أذكر الله

محمود الورواري يطلب نفس أجر معتز الدمرداش في "90 دقيقة"


محمود الورواري يطلب نفس أجر معتز الدمرداش في 90 دقيقة
طالب المذيع محمود الروراوي المذيع الجديد لبرنامج "90 دقيقة" الذي يذاع على قناة "المحور" بالحصول على نفس الأجر الذي كان يحصل عليه الإعلامي معتز الدمرداش لتقديم نفس البرنامج.

كشف مصدر مسئول من داخل قناة "المحور" لـFilFan.com أن الورواري رفض توقيع عقدة مع القناة بأجر 100 ألف جنيه شهريا، وذلك بعد أن علم قبل التوقيع بساعات أن أجره يقل 60 ألف جنيه عن أجر معتز الدمرداش الذي كان يقدم البرنامج.

وأصر الورواري أن يحصل على نفس أجر الدمرداش، مما كاد أن يخلق أزمة كبيرة داخل القناة, إلا أن حسن راتب عقد جلسة مطولة مع الروراوى، وتم الاتفاق على أن يحصل على أجر أقل من أجر معتز السابق بـ30 ألف جنية، مع الوعد بزيادة الأجر أثناء تجديد العقد العام القادم.


ومن ناحية أخرى يعقد الورواري اجتماعات شبة يومية مع فريق إعداد البرنامج للإطلاع على كافة تفاصيله والفقرات الجديدة التي قام بإضافتها، حيث من المقرر أن يبدأ البرنامج بشكله الجديد مع مطلع الأسبوع المقبل.

المصدر: filfan

طارق المهدي يوافق على جدولة مديونيات الفضائيات للحصول على إشارة البث


 filfa-وافق اللواء طارق المهدي المشرف العام على اتحاد الإذاعة والتليفزيون على جدولة مديونيات الفضائيات في مقابل الحصول على إشارة البث من جديد.

وكان المهدي قد عقد اجتماعا مطولا مع رؤساء القنوات الفضائية الخاصة وأحد ممثلي اتحاد الكرة، بدأ في الساعة 10 مساء وانتهى في الوحدة والنصف من صباح الخميس 16 يونيو، بطلب خاص من رؤساء الفضائيات الخاصة، من أجل مناقشة أزمة شارة البث، بعد أن أصر المهدي على عدم منح شارة البث للفضائيات الخاصة بمباريات الدوري الممتاز، إلا بعد الحصول على كافة مستحقات التليفزيون المصري الجديدة والقديمة.

ورغم محاولات رؤساء القنوات في إقناع المهدي بالتراجع عن قراره، إلا أنه أصر على تنفيذ القرار وطالب جميع القنوات بدفع كافة المتأخرات قبل إعادة شارة البث لهم.

وتم الاتفاق على جدولة هذه المتأخرات لتدفع خلال شهر واحد فقط، على أن يكون نظام الدفع بنسبة 25 % كل أسبوع من مستحقات كل قناة على حدة، وأشار أصحاب القنوات لأنهم سيجدون صعوبة كبيرة في دفع كل هذه المبالغ خلال شهر، ولكن المهدي أكد على أن هذا هو قراره الأخير بهذا الشأن.


وجدير بالذكر أن مستحقات جميع القنوات للتليفزيون المصري مجموعها يقترب من 2 مليون دولار من الموسم الماضي والموسم الحالي, فمستحقات الدور الثاني حتى الأسبوع الماضي فقط جاءت كالتالي: 116 ألف دولار لقنوات "مودرن"، و106 ألف دولار لقناة "الأهلي بالإضافة إلى 604 ألف دولار عن الموسم الماضي، و108 ألف دولار لقناة "الحياة"، 84 ألف دولار لقناة "دريم".

وقد قام القطاع الاقتصادي مساء الثلاثاء 14 يونيو 2011 بإرسال خطابات رسمية تؤكد للفضائيات الخاصة، أن المهدى مازال على موقفه بالنسبة لقطع الشارة إلا بعد دفع جميع المتأخرات المالية للتليفزيون المصري, ولكن القنوات لم تهتم لهذا الخطاب إلا بعد أن تم قطع الإرسال بالفعل.

وحضر الاجتماع مع المهدي كل من وليد دعبس رئيس قنوات "مودرن" ومحمد خضر رئيس قناة "دريم" ومحمد جمعة رئيس قناة "الأهلي".

باكستان تُغضب أميركا لتعقبها مرشدين ساعدوا في تصفية بن لادن


المنزل الذي قتل فيه أسامة بن لادن

اهتمت اليوم مجلة "التايم" الأميركية بالحديث عن الأسباب التي دفعت بباكستان لاستهداف الأشخاص الذين ساعدوا الولايات المتحدة في تعقب وتقفي أثر زعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن. وبعد أن لفتت في بداية حديثها إلى أجواء التوتر التي هيمنت على العلاقات بين إسلام آباد وواشنطن، بعد عملية قتل بن لادن، مضت المجلة تشير إلى نفي الجيش الباكستاني الصارم أن يكون أحد ضباط الجيش -قيل إنه سجَّل أرقام السيارات التي كانت تتردد على مجمع زعيم القاعدة على بعد 50 كيلومتراً إلى الشمال الغربي من إسلام آباد – قد تم اعتقاله.

غير أن أحد ضباط الجيش الباكستاني أوضح أن التحقيقات جارية الآن مع بعض المدنيين الذين تتراوح أعدادهم ما بين 30 إلى 40 فرداً، وأن بعضهم قد أُطلِق سراحه يوم الثلاثاء الماضي. لكن المجلة الأميركية أوضحت أن هناك احتمالات تتحدث عن أن الضابط المحتجز، والذي يعتقد أنه يعمل مسعف في الجيش، ربما كان يقيم في منزل يقع بالقرب من المجمع الذي كان يتواجد فيه بن لادن، حيث كانت هناك لوحة تقول إن العقار يخص الضابط أمير عزيز، وهي اللوحة التي أزيلت في وقت لاحق.

ورأت المجلة أن تلك الخطوة التي اتخذت بحق المرشدين الذين تعاونوا مع واشنطن بدت كمحاولة للوقوف على ما تراه المخابرات الباكستانية على أنها أحادية أميركية وتوسع غير مصرح به لبصمة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية في باكستان. وقال مسؤول باكستاني بارز إن المخابرات الباكستانية تحاول أن ترسي القاعدة التي تتحدث عن أن السي آي إيه لا تعمل بشكل مستقل في باكستان.

وتابعت المجلة بقولها إن أكثر ما تسبب على ما يبدو في إثارة غضب جنرالات باكستان الأقوياء هو عدم الثقة الذي أظهرته واشنطن في الغارة الأحادية التي نفذتها من جانبها لاصطياد بن لادن – وكذلك الضعف الاستراتيجي الذي تعرضت له. وأثناء الغارة، تنبأ دبلوماسيون غربيون كبار في إسلام آباد بأن ترد المؤسسة الأمنية الباكستانية في غضون يومين. لكن رد الجنرالات جاء عنيفاً بطرق أقل إفادة. 
وأكدت التايم أن الخطوات التي اتخذتها باكستان مؤخراً ضد المخبرين وغيرهم توحي بأن هناك رغبة في أن يُنظَر إليها على أنها تقف في وجه الولايات المتحدة. ثم نوهت المجلة إلى رغبة كبار مسؤولي الجيش والمخابرات في باكستان في خفض مستوى تواجد السي آي إيه والجيش الأميركي بباكستان. ولفتت إلى أنهم قاموا الأسبوع الماضي بطرد مجموعة من المدربين العسكريين الأميركيين الذين تم دعوتهم للبلاد، كي يساعدوا في تعزيز القدرات الخاصة بمكافحة التمرد لدى القوات الباكستانية التي تقاتل الميليشيات المسلحة في المناطق القبلية بامتداد الحدود الأفغانية.

وختمت المجلة بقولها إن حملة الاعتقالات التي طالت مؤخراً المخبرين ( الذين تعانوا مع السي آي إيه من أجل اصطياد زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن) أتت في أعقاب المزاعم التي تحدثت من خلالها وكالة السي آي إيه عن أن المخابرات الباكستانية ربما أبلغت الميليشيات المسلحة المتمركزة في مصانع القنابل بوزيرستان، بعد أن علم الباكستانيون بمواقعهم من خلال المعلومات التي مررتها لهم السي آي إيه. ولفتت التايم إلى أن مثل هذا الفشل في عمليات تبادل المعلومات الاستخباراتية واتخاذ إجراءات ضد المتشددين الذين يهاجمون القوات الأميركية في أفغانستان هو ما جعل الرئيس أوباما يُفسِّر تكثيفه لعمليات السي آي إيه في باكستان.

المصدر: elaph

التعليقات الاخيرة

اخر ما اضاف